دوليةفي الواجهة

رسميا..تونس تعلن عن “قيس سعيد” رئيسا للجمهورية

isjc

السفير 24

أعلنت الهيئة العليا المُستقلة للانتخابات في تونس فوز أستاذ القانون الدستوري المرشح “قيس سعيد” بمنصب رئاسة الجمهورية رسميًا، مُتغلبًا على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.

وفاز سعيد (61 عامًا)، وهو أستاذ قانون، ضد القروي (56 عامًا) الذي أُطلق سراحه قبيل انعقاد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 13 أكتوبر/تشرين الأول، بعدما حصد الأول 18.4% والثاني 15.6% من الأصوات في الجولة الأولى (7 ملايين).   

وكانت هيئة الانتخابات قالت إن نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع بلغت نحو 57.8% من إجمالي عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت.

وفي وقت سابق، رأى القروي، الذي كان محتجزًا على ذمة اتهامات بالتهرب الضريبي وتبييض الأموال، إن الانتخابات لم يتوفر فيها مبدأ تكافؤ الفرص.

ويُنظر إلى قيس سعيد، الذي عُرف بإجادته الخطابة باللغة العربية الفٌصحى، باعتباره الحصان الأسود الرابح، فيما يرجع البعض نجاحه في الفوز كثالث رئيس للبلاد منذ ثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011، إلى قدرته على مخاطبة الناخبين واستخدامه خطابا شعبويًا مؤثرًا.      

وتنافس في تلك الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جاءت في أعقاب وفاة الرئيس التونسي السابق الباجي قايد السبسي، 24 مرشحًا ينتمون إلى تيارات سياسية مختلفة.

ويضم تشكيل الهيئة العليا للانتخابات 9 ممثلين عن المحاماة والقضاء والمالية والمحاسبة، فضلا عن ممثل للتونسيين في الخارج وممثل للأمن والسلامة المعلوماتية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى