دوليةفي الواجهة

ترامب يرفع العقوبات عن تركيا

isjc

السفير 24

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تلقى تأكيدات من نظيره التركي بوقف القتال في شمال سوريا ليصبح وقف إطلاق النار دائما، ولذلك قرر رفع العقوبات التي فرضتها بلاده عليها . وما أن أنهى ترامب كلامه حتى ارتفعت الليرة التركية بنسبة 1,3 بالمائة.

وقال ترامب اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 ، أنه قرر رفع العقوبات عن تركيا بعد حصوله على وعد من أنقرة بأن يكون وقف إطلاق النار فى “المنطقة الآمنة” بشمال شرق سوريا دائما.

وأضاف الرئيس الأمريكي في كلمة متلفزة “في وقت سابق من صباح اليوم الأربعاء، أبلغت الحكومة التركية إدارتي بأنها ستوقف العمليات القتالية وهجومها في سوريا ما يجعل وقف إطلاق النار دائما … لذا، أمرت وزير الخزانة برفع جميع العقوبات التي فرضت على أنقرة في 14 أكتوبر الجاري “.

وشدد ترامب من البيت الأبيض على أن “العقوبات سترفع ما لم يحدث شيء لا نرضى به”. وألقى الرئيس الأمريكي بظلال من الشك أيضا حول معنى “دائم”.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات ضد ثلاثة وزراء أتراك ووزيرتين الأسبوع الماضي، ردا على التوغل التركي في شمال شرق سوريا. ويأتي إعلان ترامب بعد اتفاق تم التوصل إليه الثلاثاء في سوتشي، ستعمل روسيا وسوريا بموجبه “على تسهيل” إبعاد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود.

وعلى الفور، وبعد إعلان ترامب رفع العقوبات عن تركيا، ارتفعت الليرة التركية نحو 1.3 في المائة معززة مكاسبها التي حققتها في الأيام الأخيرة مع انحسار التهديد بفرض المزيد من العقوبات الأمريكية إثر موافقة أنقرة على وقف عملياتها ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى