دوليةفي الواجهة

بعد الاعتداء على المسلمين.. الفرنسيون يتظاهرون ضد الإسلاموفوبيا

isjc

السفير 24

شارك الآلاف من الفرنسيين في العاصمة باريس، أمس الأحد، في مسيرة مناهضة لرهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا) داعين إلى وقف جميع مظاهر الإقصاء والعنصرية ضد الفرنسيين من معتنقي الإسلام.

وقال منظمو المظاهرة إنهم نظموها كبادرة تأييد بعد أسبوعين من قيام شخص ينتمي لليمين المتطرف بإطلاق النار في مسجد بمدينة بايون في جنوب غرب البلاد مما أسفر عن إصابة رجلين مسنين.

وشارك أعضاء بأحزاب اليسار الفرنسي في المسيرة رغم أن آخرين في أحزاب الوسط لم يشاركوا قائلين إنها تهدد التقاليد العلمانية الفرنسية، في حين قالت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إن إسلاميين نظموها.

ورفع المتظاهرون لافتات “نعم لنقد الديانة لا لكراهية المؤمن، لنضع حدا للإسلاموفوبيا، العيش المشترك ضرورة” وسط كثير من الأعلام الفرنسية. كما أطلق بعض المتظاهرين هتاف “نتضامن مع المحجبات”.

وجاب المشاركون في المسيرة -التي نظمتها “جمعية مناهضة التخويف من الإسلام في فرنسا”- شوارع باريس حاملين لافتات مثل “أوقفوا كل أشكال العنصرية، الإسلاموفوبيا ليس رأيا بل جريمة”.

وكانت الدعوة الى هذه المظاهرة وجهت في الأول من نوفمبر الحالي على صفحات صحيفة ليبيراسيون بعد أربعة أيام على الهجوم على مسجد بايون، ووسط جدال حول ارتداء الحجاب والعلمانية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى