دوليةفي الواجهة

أردوغان يقصف ماكرون: أنت ميت دماغيا

isjc

السفير 24

توترت العلاقة التركية وفرنسة، اليوم الجمعة، على خلفية التصريحات التي أدلى به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ووجه أردوغان انتقادات شديدة اللهجة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، معتبرا أنه “في حالة موت دماغي”، مصعدا الضغط قبل أسبوع من قمة حاسمة للحلف الأطلسي.

وقال أردوغان في انتقاده الموجه لماكرون، “عليك قبل أي شيء أن تفحص موتك الدماغي أنت نفسك. هذه التصريحات لا تليق سوى لأمثالك الذين هم في حالة موت دماغي”، وذلك ردا على انتقادات فرنسا لهجوم تركيا، العضو في الحلف الأطلسي، على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

كما اعتبر أردوغان أن تحذير الرئيس الفرنسي من أن حلف شمال الأطلسي يعاني من “موت إكلينيكي” تعكس فهما “مريضا وضحلا” وإن عليه أن يتأكد مما إذا كان يعاني هو نفسه من ذلك.

وبعد هذا الوصف الذي وجهه أردوغان لماكرون تحركت الخارجية الفرنسية ، فأعلن مسؤول بالرئاسة الفرنسية أن وزارة الخارجية ستستدعي سفير تركيا عقب تلك التصريحات المهينة.

وقال المسؤول الفرنسي “فيما يتعلق بالتجاوزات الأخيرة من جانب الرئيس التركي، هذه ليست تصريحات هذه إهانات… نحن نتوقع توضيحا من الرئيس أردوغان”.

يذكر أن تركيا كانت اتهمت الخميس الرئيس الفرنسي بـ “حماية الإرهاب” في سوريا، في رد على انتقادات جديدة أطلقها الأخير ضدّ عملية أنقرة العسكرية.

وقال ماكرون الخميس إنّ تركيا وضعت “حلفاءها أمام الأمر الواقع” وعرقلت “عمل التحالف الدولي ضدّ داعش التي أذكّر أنّ حلف شمال الأطلسي عضو فيه”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى