دوليةفي الواجهة

فرنسا تهدد برد حازم على أمريكا إذا فرضت ضرائب النبيذ والشامبانيا

isjc

السفير 24

هدد وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، برد حازم في حال فرضت الإدارة الأمريكية ضرائب على بضائع فرنسية مستوردة، بينها الشامبانيا، مؤكدًا أن بلاده قد تحيل الأمر إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال لومير، في تصريحات صحفية، “نحن مستعدون لتصعيد الأمر إلى المستوى الدولي، وبخاصة منظمة التجارة العالمية”، لافتًا إلى أن الضرائب التي فرضتها باريس على الشركات الرقمية لا تستهدف شركات الولايات المتحدة وحدها، ولكن شركات باقي الدول، وبالتالي لا توجد تفرقة”.

وأعلنت الإدارة الأمريكية الاثنين الماضي، اعتزامها فرض ضرائب جمركية إضافية قد تصل إلى 100 بالمئة أي بقيمة 2.3 مليار دولار على البضائع المستوردة من فرنسا مثل النبيذ والشمبانيا.

وتسعى فرنسا لفرض ضريبة على الشركات الرقمية العملاقة تُعرف بضريبة “غافا” نسبة لأول حرف من كل اسم شركة أمريكية عملاقة تعمل في فرنسا وهي: غوغل وأمازون وفيسبوك وآبل.

وتعارض الولايات المتحدة هذا الإجراء وتعتبره بمثابة استهداف للشركات الأمريكية، وسبق أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض ضريبة مماثلة على البضائع المستوردة من فرنسا.

وقال ترامب: “يمكننا فرض ضرائب إضافية على العديد من البضائع الفرنسية ومن بينها النبيذ الفرنسي، لكن لا نريد الوصول لهذه المرحلة ويجب التوصل إلى حل”.

من جانبه، قال ماكرون “يجب فرض ضرائب على الشركات الرقمية الأجنبية التي تنافس شركاتنا بغض النظر عن جنسيتها لأنه ليس من العدل ألا نفرض هذه الضرائب”.

وأضاف “أعتقد أنه يمكننا التوصل لحل مع الرئيس ترامب حول مسألة الضرائب على الشركات الرقمية العملاقة”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى