في الواجهةوطنية

حزب الحب السياسي المغربي يثير جدلا واسعا بسبب اسمه

isjc

السفير24– أميمة بازي

عقد نشطاء مغاربة اجتماعا لتأسيس حزب جديد اختاروا له اسم “حزب الحب العالمي”. حيث يهدف الحزب الجديد إلى “إشاعة الحب والعواطف الإيجابية” في المجتمع المغربي على حد تعبير القائمين عليه.

و حسب البي بي سي، فقد ولدت فكرة إنشاء حزب واختمرت في عقل المختص التربوي في الفلسفة، عبد الكريم سفير، عام 2018 فقرر تدشين صفحة على فيسبوك بعنوان “حزب الحب”. ويقول عبد الكريم سفير، مؤسس الحزب، في حديث مع مدونة بي بي سي ترند: “أردنا تحويل الحيز الافتراضي، الذي ولدت فيه العديد من الحكايات والمشاكل، لفضاء ينشر الحب”. ومع مرور الوقت، ازداد عدد المشاركين في الصفحة فقرر المنتسبون إليها إخراج الفكرة من العالم الافتراضي إلى النور الذهاب بعيدا في اتجاه التأسيس. ولا يضم الحزب في صفوفه شخصيات معروفة في الساحة الساسية، فقد ارتأى مؤسسوه تقديم وجوه جديدة من مختلف الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية، فبينهم نشطاء من المجتمع المدني وأساتذة جامعيون وفاعلون في الحياة الثقافية.

و حسب ما أكده عبد الكريم لنفس المصدر، فقد تجاوز عدد المنخرطين الحزب 2400 منخرط من مختلف مدن وجهات المغرب. حيث  أن”فسح المجال أمام وجوه جديدة تتمتع بالكفاءة والنزاهة من شأنه أن يعيد ثقة الشباب في العمل السياسي و الحزبي ويشجعهم على المشاركة في تدبير الشأن العام بعد ان اعتادوا رؤية نفس الشخصيات لعقود دون أي تحسن ملحوظ”. ويكمل :” فكرة الحزب هي تشخيص دقيق للعطب الحقيقي الذي هو أصل الداء وجميع المشاكل التي يعاني منها ليس المغاربة فقط بل الانسانية جمعاء وهي غياب الحب في تدبير الشأن العام محليا وكونيا. لذا اخترنا وردة “الماركريتا” التي ترمز للحب في جميع الثقافات كشعار للحزب”.

ورغم أن الإعلان عن مولد الحزب لاقى استحسان كثيرين، إلا أن التعليقات عبر مواقع التواصل غلب عليها طابع السخرية. فقد استغرب البعض من اسم الحزب ووصفوا القائمين على الحزب بالمراهقين السياسيين. و في المقابل، أبدى مغردون إعجابهم بفكرة الحزب وشعاره واعتبروه إضافة نوعية للمشهد السياسي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى