في الواجهةمنوعات

العثور على حفرية سلحفاة بحجم “سيارة”

isjc

السفير 24– سارة الهاشمي

كشف باحثون عن حفريات لنوع من السلاحف في حجم سيارة في المنطقة الشمالية من أمريكا الجنوبية، حيث عُثر عليها في صحراء تتاكوا في كولومبيا وفي منطقة أوروماكو في فنزويلا، ويُعتقد أن السلحفاة “ستوبيندمي” كانت تجوب هذه المنطقة قبل نحو سبعة إلى 13 مليون عام.

ويقول الباحثون إنهم عثروا على صَدفة يبلغ طولها ثلاثة أمتار وعظام فَكّ سُفليّ، مما يلقي الضوء على الكثير من الأمور عن النظام الغذائي لتلك السلاحف.

وكان أول إستكشاف حفريات “ستوبيندمي” في حقبة السبعينيات من القرن الماضي، لكنْ ظل الغموض يحيط بكثير من الأمور حول هذه السلحفاة التي يبلغ طولها نحو أربعة أمتار، وكانت سلحفاة “ستوبيندمي” في حجم و وزن “سيارة صالون”، إذ يقول  الباحثون أن سلحفاة ستوبيندمي العملاقة كانت تعيش في قيعان البحيرات والأنهار قبل ظهور نهرَي الأمازون وأورينوكو، إلى جانب تماسيح عملاقة، وكان غذاؤها متنوعًا بين الحيوانات الصغيرة والنباتات والثمار والحبوب.

وتتميز ذكور سلاحف “ستوبيندمي” بقرنان أماميان موجهان على جانبي الصَدفة، حيث وُجدت ندوبٌ عميقة في الحفريات تشير إلى أن القرون ربما كانت تُستخدم كرماح في الصراعات مع الخصوم، وكان للحجم الكبير لسلاحف ستوبيندمي، دورٌ مهّم في الدفاع عن نفسها أمام الحيوانات المفترسة الأخرى، وقد عُثر على سِنّ تمساح عملاق مغروس في إحدى حفريات سلاحف “ستوبيندمي”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى