فن وثقافةفي الواجهة

المعرض الفردي للفنانة التشكيلية و الأديبة لبابة لعلج بتطوان “المادة بأصــوات متعددة”

isjc

السفير 24 – ذ رشيد الطليكي

تقيم الفنانة التشكيلية و الأديبة لبابة لعلج معرضها الفردي برواق المركز السوسيو ثقافي لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين بتطوان ( شارع مولاي العباس، الحي المدرسي، المدرسة الملكية سابقا) تحت شعار “المادة بأصوات متعددة” مابين 20 فبراير و 12 مارس 2020.

بالموازاة مع هذا الحدث الفني، ينظم المركز المذكور بشراكة مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان لقاء مفتوحا مع المبدعة لبابة لعلج حول إصدارها الفني الجديد “شذرات” سيسيره أحمد فاسي (كاتب وناقد فني) وسيساهم في تقديمه كل من ادريس كثير (كاتب وباحث جمالي) و نورالدين ضرار (كاتب وشاعر)، وذلك يوم الجمعة 21 فبراير 2020 على الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة ندوات المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

لبابة لعلج (مواليد فاس) استطاعت أن ترسخ حضورها النوعي داخل المشهد الإبداعي الوطني والدولي من خلال معارضها الجماعية ولقاءاتها الفكرية، طالقة العنان لزاد خيالها الجامح الذي أثرى أعمالها التشكيلية ذات المحاور الوجودية والجمالية المتعددة، حيث اشتغلت على الحروفية، والأبيض والأسود، والفن الخام، والبعد العجائبي، والمادة غير الصباغية، والتشكيل والملحون. صدرت حول تجربتها الإبداعية عدة منشورات من بينها: “بزوغ غرائبي”(دليل معرض فردي بالصويرة)،، “عوالمــــــــــي”(مونوغرافيا)، “المادة بأصــوات متعددة” (مؤلف جمالي حول تجربتها)، ”سيدات العالم: بين الظل والنور“ (مؤلف جمالي للباحث والكاتب ادريس كثيرقيد الطبع).

من مؤلفاتها: “شذرات”(ديوان شعري)، “تشكيل وملحون” (نصوص و لوحات)، “أفكار شاردة “(ديوان شعري)، ”تصوف وتشكيل” (نصوص و لوحات)،”تجريد وإيحاء”(مؤلف جمالي حول تجربتها قيد الطبع)…

توج مؤخرا مسار الأديبة والفنانة التشكيلية لبابة لعلج بالدكتوراه الفخرية من طرف منتدى الفنون التشكيلية الدولي في اطار حفل تكريمي أقيم بالفضاء الثقافي لوزارة الاتصال بايموزار كندر ، وذلك بحضور عدد وازن من النقاد والباحثين الجماليين ، حيث تعزز هذا الحفل بتقديم وتوقيع كتابها الشعري الجديد “شذرات” ، في نسختيه الفرنسية والعربية .

كما أقامت مؤخرا بفضاء دار الصويري معرضها الفردي تحت عنوان “بزوغ غرائبي”، حيث تم تكريمها من لدن جمعية الصويرة موكادور بمشاركة صفوة من النقاد والإعلاميين والباحثين الجماليين.

إصغاء عميق للذات. هذا عنوان العمل الفني الذي ترسمه عين الفنانة الموهوبة لبابة لعلج، فهي ترصد العالمين الخارجي و الداخلي عبر أشكال وألوان متناسقة تمسك بتلابيب المتلقي وتستهويه باشتغالها على الصباغة و المادة التركيبية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى