في الواجهةمنوعات

هل للحيوانات القدرة على اكتشاف مرض السرطان؟

isjc

السفير 24– سارة الهاشمي

حكت سيدة تدعى كيلي آن ألكساندر، البالغة من العمر 43 عاما، و تعيش في منطقة بلاكبيرن غرب لوثيان في إسكتلندا، عن إعتقادها أن فرسها كانت تسعى إلى لفت انتباهها، بأنها مصابة بالسرطان قبل تشخيص الأطباء.

وأضافت ألكساندر، أنها كانت تشعر بحيرة إزاء اهتمام “أليانا” كثيرا بالجانب الأيمن من رأسها، وشُخصت حالة السيدة، بعد عدة نوبات مرضية، بأنها مصابة بورمين في المخ في عام 2015، وتعافت في ذلك الحين، بعد إجراء عملية جراحية وعلاج إشعاعي وعلاج كيميائي، كما أنها كانت تعاني من نوبات سابقة، لكن لم تُشخّص حالتها بورم المخ إلا في وقت لاحق.

وقالت ألكساندر، التي لا تزال تعاني من ضعف في الجانب الأيمن، إنها لن تتخلى عن فرسها التي كانت هدية زفافها، كما صرحت السيدة لموقع أجنبي: “لم أستطع فهم سبب محاولتها (الفرس) إستنشاق رأسي”، وأشارت : “حاولت أن أتذكر هل استخدمت نوعا مختلفا من الشامبو؟ كنت استخدم نفس الشامبو، ودأبت (الفرس) على استنشاق الجانب الأيمن من رأسي”.

وأضافت: “لدي رباط خاص مع أليانا، ولن أتخلى عنها أبدا لأنها جزء من العائلة الآن”، مشيرة أنه: “عندما نُقلت إلى المستشفى بعد تعرضي لنوبة أدت إلى إغماءة، قال الأطباء بشكل أو بآخر إنها مشكلة بسبب الكحول، وقالوا لي أن أذهب إلى طبيبي المعالج بعد استعادة الوعي”، وأكدت: ” لم أكن قد تناولت مشروبا كحوليا منذ أسابيع، وظننت في أسوأ الأحوال أنني مصابة بالصرع، لم أتصور على الإطلاق أنني مصابة بورم في المخ”.

وقال هيو آدمز، المتحدث باسم الجمعية الخيرية لبحوث سرطان المخ، إنه سمع قصصا مماثلة تبدو فيها الحيوانات كما لو كانت تكتشف السرطان، وأضاف: “اللافت للانتباه حقا فيما قالته كيلي آن هو مشكلات تشخيص الأطباء لحالتها”، مشيرا أنه : “لأمر صادم حقا أن يقال لها أن تعود للمنزل وتستعيد وعيها”، و : “إنه شيء نسمع عنه باستمرار لأن أورام المخ نادرة نسبيا، وقد تكون مشكلة تشخيص الحالة بسبب عدم توافر معرفة كافية لدى الأطباء بشأن أعراض المرض”.

و يشار إلى أن أعراض أورام المخ تشمل الصداع أو مشكلات في الرؤية أو حدوث غثيان أو نوبات مرضية أو تغيرات في الشخصية أو تغيرات في الحواس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى