دوليةفي الواجهة

الخارجية الصينية تلغي بطائق 3 صحفيين

isjc

السفير 24 – سكينة عبداللوي

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ، أول أمس الثلاثاء، أن الصحفيين الثلاثة الذين يعملون في بكين، بصحيفة (وول ستريت جورنال)، ستلغى بطائقهم الصحفية، بداية من يوم الأربعاء 20 فبراير 2020.

وأوضح قنغ، في مؤتمر صحفي أن “الشعب الصيني لا يرحب بالإعلام الذي يستخدم لغات تنطوي على تمييز عنصري ويشوه سمعة الصين ويهاجمها”.

وذكر قنغ، أن الجانب الصيني قدم شكوى لصحيفة (وول ستريت جورنال) وأبدى معارضته الواضحة لهذا المقال، فيما طالبت الصين الصحيفة بالاعتراف بخطئها الشديد وتقديم اعتذار رسمي ومساءلة المسؤولين عن هذا المقال “.

وأضاف المتحدث، “في نفس الوقت، نحن نحتفظ بحقنا في اتخاذ المزيد من الإجراءات “.  

وحسب ذات المتحدث، فإن الصحيفة نشرت يوم الإثنين 3 فبراير 2020، مقالا بعنوان “الصين هي الرجل المريض حقا في آسيا”، الذي يسعى إلى تشويه جهود الحكومة الصينية والشعب الصيني في مكافحة الفيروس.

ولفت المتحدث، “إلى أن المحررين استخدموا مثل هذا العنوان التمييزي العنصري، الذي أثار الاستياء والإدانة بين الشعب الصيني والمجتمع الدولي”.

كما يتوجب على الصحفيين تقديم اعتذار رسمي للشعب الصيني، لما قاموا به من سلوك يعاقب عليه بقانون الصحافة الصيني، بينما الصحيفة لم تكلف عناء نفسها لتقديم الاعتذار و الفرار من تحمل مسؤوليتها”.

وأبرز المتحدث، “اتباعا للممارسات الدولية، ستواصل الصين دعم وتسهيل تغطية الصحفيين للأخبار والقيام بأنشطة التقارير الصحفية وفقا للقانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى