فن وثقافةفي الواجهة

“بوتفوناست” أو محمد أباعمران يغادرنا إلى دار البقاء

isjc

السفير 24| ابراهيم مدغنة

إنتقل إلى جوار ربه يوم الخميس 20 فبراير الجاري الممثل والمغني الأمازيغي المعروف محمد أباعمران، بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج.

محمد أباعمران المشهور ب “بوتفوناست” لدور حمله في فيلم بنفس الاسم، كان موسيقيا يعزف على العديد من الآلات الوثرية كالعود والرباب ولوتار السوسي، وكان دائم المشاركة في فن أحواش في عدد من مناطق سوس، كما كان كاتبا لعدد من كلمات أغانيه التي أداها.

إضافة إلى الغناء والموسيقى سجل محمد أباعمران عدد من الأسطوانات تضمنت قصص وحكايات ممتعة،من بينها قصة التاجر عثمان، وقصة بوتفوناست التي تم إنجازها كفيلم أمازيغي في التسعينيات.

وكتب الإعلامي محمد والكاش في وفاة الفقيد محمد أبا عمران تدوينة  قال أن الراحل “ترك إرثا واسعا وعريضا من الأعمال الفنية، يتقدمها الفيلم الناجح بوتفوناست، واغنية اميك سيميك وبوسالم، وغيرها من الأعمال الفنية الناجحة”.

وأضاف ولكاش: “المرحوم ابكا محمد ابعمران، من مواليد سنة اثنان وثلاثين تسعمأة وألف، بدوار تيكيضا بأيت رخا، ولع بالفن والفنون والفنانين مند صغره، وانتقل يجول في البلدان من أقصى المغرب حاملا الطارة والبندير، وروح الدعابة، وكله أمل وطموح، وجد المرحوم ضالته بين الروايس، متنقلا بين أكادير تيزنيت الصويرة مراكش والبيضاء، كان صديقا للجميع ومحبا للنكتة، بشخصية مسرحية غاية في الروعة، له عشرات من الأسطوانات والأشرطة الغنائية والقصص الدرامية”.

وستقام صلاة الجنازة على الراحل، بعد صلاة الجمعة يوم غد، بحي المعاريف بالدار البيضاء.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى