سياسةفي الواجهة

خلال استقباله وفدا برلمانيا من هولندا .. المالكي يؤكد ” المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤونه الداخلية”

isjc

السفير 24

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين 24 فبراير 2020 بمقر المجلس، السيد HAYKE VELDMAN نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب الهولندي، والذي يقوم بزيارة حاليا لبلادنا على رأس وفد من أعضاء اللجنة.

وحسب بلاغ من مجلس النواب توصلت جريدة “السفير 24” الالكترونية بنسخة منه، فقد اعتبر رئيس مجلس النواب أن زيارة الوفد البرلماني الهولندي للمملكة ستساهم في تطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بين البلدين، مثمنا العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع المغرب وهولندا، وقال “علينا أن نحافظ على الرصيد التاريخي لعلاقاتنا من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي”.

وأضاف البلاغ أن المالكي أوضح على أن أوروبا تمر بمرحلة مفصلية في تاريخها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن الانكباب على إيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها يشكل أولوية للبلدان الأوروبية، ومشيرا إلى الانعكاسات المتعددة لهذا الوضع على الضفة الجنوبية لحوض المتوسط. وأضاف “هولندا باعتبارها من مؤسسي الاتحاد الأوروبي معنية أكثر من غيرها بهذا الموضوع الذي ينبغي أن يحظى بالأسبقية مقارنة مع مواضيع لا تعنيها تخص دولا أخرى”.

وأكد المصدر أن رئيس مجلس النواب كشف جهل عدد من البرلمانيين بهولندا بحقيقة الأوضاع السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، مستنكرا غياب الموضوعية وطغيان الهواجس الانتخابية عند بعضهم. كما شدد على أن المغرب شريك استراتيجي لأوروبا، ويساهم في المحافظة على أمنها، وهو بلد صديق لكل البلدان الديمقراطية التي تحترم حقوق الإنسان، وأضاف “نحن نومن بالحوار الديمقراطي، والمغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤونه الداخلية، ويجب علينا جميعا كبرلمانيين العمل من أجل استرجاع الثقة وتعزيز العلاقات بين البلدين”.

كما استعرض المالكي بالمناسبة أبرز الأوراش التنموية ببلادنا مشيرا إلى التوجه الاستراتيجي للمملكة في إرساء تنمية مستدامة عبر استعمال الطاقات المتجددة وحسن تدبير المياه وتدشين جيل جديد من الإصلاحات في القطاع الفلاحي وتثمين الغابات ومحاربة التصحر. ولفت إلى أن جهود المملكة في تحسين مناخ الأعمال مكنت المغرب من التقدم بسبع درجات واحتلال الرتبة 53 حسب التقرير الأخير الذي أصدره البنك الدولي في مجال الأعمال مقارنة مع السنة السابقة.

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب الهولندي أن زيارته الحالية رفقة أعضاء اللجنة للمملكة تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية في المجال التجاري على الخصوص، وأردف “نريد استكشاف آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بالبلدين ونطمح أن نكون شركاء معكم”.

وأشاد السيد HAYKE VELDMAN بالتقدم الملحوظ للمغرب في مجال مناخ الأعمال، مسجلا أهمية تعزيز الثقة بين البلدين بما يخدم مسار توطيد التعاون بينهما.

وأعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم بالطفرة الاقتصادية التي تعرفها المملكة ودورها في محاربة الإرهاب وجهودها في تحقيق التنمية المستدامة.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، سفيرة هولندا بالرباط السيدة Désirée Bonis، ورئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب السيد سعيد شبعتو.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى