في الواجهةمجتمع

الممرضون وتقنيو الصحة بالمغرب يقررون توقيف احتجاجتهم بسبب فيروس “كورونا”

isjc

السفير 24

أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، تعليق جميع احتجاجاتها التي كانت مرتقبة لتلبية مطالبها المشروعة والتي تناضل من أجلها منذ ثلاث سنوات، وذلك إلى حين احتواء وباء كورونا المستجد وتجاوز ذروة الخطورة بالمغرب.

ودعت الحركة في بلاغ صدر يوم الجمعة 13 مارس 2020 توصلت “السفير 24” بنسخة منه ، الأطر التمريضية بالتجنيد لمكافحة الفيروس Covid-19 حفاظا على صحة المواطنات و المواطنين، والسهر على الرعاية الصحية للحالات المصابة ، ومنوهة بهذا الخصوص بالمجهودات المبذولة من طرف الأطر التمريضية وانخراطها التلقائي والفعلي في مكافحة هذا الوباء العالمي الذي حل ببلادنا .

وأمام ذلك، دعت الحركة في ذات البلاغ ، وزارة الصحة إلى القيام بإجراءات الوقاية لمهنيي الصحة، وترفير جميع الامكانيات اللازمة لمواجهة هذا الوباء وتفعيل التكوين الخاص بكيفية التعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس.

وفي ذات السياق، أوضحت “فاطمة الزهراء بلين” ، منسقة لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب ، في تصريح لـ”السفير 24″، بأن الممرضين وتقنيي الصحة يحملون وزارة الصحة المسؤولية كاملة، في خطر الوضعية الوبائية على صحة المهنيين، والمواطنين على حد سواء، نظرا لظروف الإشتغال المتردية، وضعف الإجراءات المتخذة للتعامل مع حالات وباء “كورونا”، بحسب تعبيرها.

وارتباطا بالموضوع ، نبهت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب كل من وزارة الصحة والحكومة المغربية، من مغبة الإستمرار في تجاهل المطالب التمريضية المشروعة والعادلة وفي مقدمتها الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية .

وختاما ، حذرت الحركة وزارة الصحة من مواصلة تقديم الأطر التمريضية كقرابين لفشل تدبير المنظومة الصحية بالبلاد عبر متابعات إدارية أو قضائية جائرة، ومعاناتهم المستمرة من النقل الصحي المعتل وما يعرفه من فراغ قانوني يؤطره وينظمه، وكذلك  الإعتداءات المتكررة عليهم أثناء مزاولتهم لعملهم دون حمايتهم.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى