دوليةفي الواجهة

سفارة المغرب بنيودلهي تدعم المغاربة العالقين جراء وقف الرحلات الجوية

isjc

السفير 24 – و م ع

أكد سفير المغرب في نيودلهي، السيد محمد المالكي، اليوم السبت، أن السفارة المغربية بالهند مجندة لتقديم المساعدة للمواطنين المغاربة العالقين في الهند، والمالديف، والنيبال، وسريلانكا، ومدهم بخدمات مجانية ودعم طبي.

وفي إطار هذه التعبئة، التي تجسد العناية السامية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيط بها الجالية المغربية المقيمة في الخارج، فإن خلية اليقظة التي أحدثتها السفارة منذ بداية أزمة كوفيد-19، تعمل باستمرار على دعم المواطنين المغاربة العالقين في هذه البلدان بسبب تعليق الرحلات الجوية، وتقديم المساعدة الضرورية لمن هم في وضعية احتياج.

وتشمل هذه المساعدة بالخصوص تحمل تكاليف الإيواء، والتغذية والعلاجات الطبية لفائدة المواطنين الذين يعانون من صعوبات مالية، وضمنهم طلبة، ومغاربة توقفوا عن العمل بالإضافة إلى مجموعة من الموظفين الذين قدموا إلى الهند في إطار برنامج للتكوين.

وأكد السيد المالكي أن السفارة المغربية لا تزال على تواصل منتظم مع المغاربة العالقين في الهند، وسريلانكا، والنيبال، والمالديف عبر خلية الأزمة واليقظة، المكلفة بضمان التتبع اليومي لوضعية المغاربة حالة بحالة.

وكانت السفارة قد بادرت منذ بدء الأزمة الصحية إلى وضع أرقام هاتفية رهن إشارة أفراد الجالية المغربية من أجل تلبية احتياجاتهم وتقديم الدعم إذا تطلب الأمر ذلك.

وفي هذا الإطار، أشاد العديد من المغاربة العالقين بسبب الأزمة الصحية لكوفيد-19، بالدعم المقدم والتواصل الدائم للسفارة المغربية في نيودلهي.

وأبرز عبد الحفيظ بشيري، أستاذ جامعي، عالق في سريلانكا منذ أزيد من شهرين، أن دعم السفارة المغربية ساعده على مواجهة ظروف البعد الصعبة.

وقال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه بالرغم من رفع قيود العزل منذ 11 ماي في سريلانكا، إلا أن القيود المفروضة على الرحلات الدولية لا تزال سارية، معربا عن أمله في أن يتم استئناف الرحلات الجوية في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن من العودة إلى الوطن.

وينطبق نفس الوضع على خالد العيساوي، إطار في وزارة الطاقة، والمعادن والبيئة، الذي وجد نفسه عالقا في حيدر أباد بالهند.

وأعرب السيد العيساوي، الذي قدم إلى الهند في إطار برنامج تكوين ثنائي، عن امتنانه للدعم المتواصل والثمين من قبل السفارة المغربية التي ساعدته على الخصوص في الإيواء والتغذية.

وحسب بيانات سفارة المغرب بنيودلهي، يوجد ما مجموعه 116 مواطنا مغربيا عالقا في الهند، والمالديف، وسريلانكا، والنيبال، بسبب وقف الرحلات الجوية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى